مركز الهدى يدشّن الإصدار الجديد لمناهجه في معرض الكتاب الأول    |    اكثر من ٥٠٠ «شمعة مهدويّة» تُكرّم في اليوم الختامي لدورة أنوار الهدى الصيفية الـ23    |    ثلاثاء أنوار الهدى ـ تجديد الحيوية والنشاط للطلاب    |    ‏دورة أنوار الهدى تنمي حب القراءة لدى طلابها‏    |    أنوار الهدى تستضيف " ارميها صح "    |    دورة أنوار الهدى الصيغية تنهي نصف المدة    |    مركز الهدى بالقديح يفتتح برنامجه الصيفي الـ28    |    انتهاء فترة التسجيل الإلكتروني وبدء تأكيد التسجيل حتى 10 شوال    |    التسجيل المبدئي لدورات مركز الهدى للتعليم والتنمية البشرية بالقديح    |    اللجنة الثقافية بمسجد الإمام الحسين تشيد بمناهج وبرامج مركز الهدى للتعليم    |    مركز الهدى يكرم الدكتور موسى البشراوي لحصوله على الدكتوراه في نظم المعلومات    |    الفتى الرسالي يكرم (11) خريجاً و(62) رسالياً بين مبدع ومتميز ومتفوق    |    23 طالباً مع انطلاقة الدورة الرمضانية بمركز الهدى    |    مشاركة مركز الهدى في "الملتقى الإجتماعي الموحد الثالث بصفوى"    |    94 مكلفاً في الحفل الختامي لبرنامج التكليف السادس    |   
 
الصفحة الرئيسية
من نحن
أخبار المركز
جدول الفعاليات
اصداراتنا
معرض الصور
صوتيات ومرئيات
أنوار الهدى الراحلين
سجل الزوار
انضم لنا
حول الموقع
المكتبة الإلكترونية
دليل المواقع
دخول الأعضاء

الاستفتاء

احصائيات الموقع
عدد زيارات اليوم: 50
عدد زيارات الموقع: 1159012
مجموع الصفحات المقروءة: 1337183
مركز الهدى للتعليم والتنمية البشرية يرحب بكم
 طباعة الصفحة  أرسل لصديق  

مركز الهدى يدشّن الإصدار الجديد لمناهجه في معرض الكتاب الأول
تاريخ النشر: 24 ذو الحجة 1438 -   عدد القرّاء:3382

مركز الهدى يدشّن الإصدار الجديد لمناهجه في معرض الكتاب الأول

 أقامت لجنة المناهج في مركز الهدى أول معرض لتدشين الحلّة الجديدة من مناهجها مساء الخميس 16 ذي الحجة متزامنًا مع حفل المعايدة بعيد الأضحى المبارك والترحيب بالحجاج والزوار والذي بلغ عددهم 16 شخصًا. وقد دشّنت اللجنة المستوى الأول من منهاج الهدى (أول تمهيدي) والذي يتكون من خمس كتيبات: الفقه، والعقائد، والأخلاق، والسيرة، والتفسير. وقد استغرق العمل على هذا الإصدار قرابة 4 سنوات حتى تمت طباعته الشهر الماضي.

هذا وقد استهلّ الحفل رئيس المركز محمد حسين آل غزوي بكلمة ترحيبية تبعتها كلمة لجنة المناهج التي ألقاها نيابة عنهم الأخ علي الشيخ وقد بيّن فيها أن سبب إنشاء هذا المعرض هو الإشادة بما بذله جميع أعضاء لجنة المناهج على ما يقرب من 25 سنة في تطوير المناهج بالإضافة إلى عرض الخطوات التي يمر بها الإصدار الجديد حتى طباعته. وبذلك شكر الله - سبحانه وتعالى - حيث ساهم ذلك في تميّز المناهج وإيصال علوم أهل البيت (ع) في مناطق كثيرة.
افتُتح المعرض بعد كلمة المناهج وتولّى الأخ هيثم المطرود أحد أعضاء لجنة المناهج مهمة عريف المعرض ليستعرض أقسامه
وشملت الجولة: عرض مسيرة مناهج الهدى من عام 1402 إلى 1438 هـ، ، وشرح مراحل إعداد المناهج، وعرض أسماء المشاركين في لجنة المناهج من أول المسيرة حتى الآن، وتوضيح الجدول الزمني لإنجازات اللجنة.
وذكر الأستاذ هيثم أثناء عرضه لمسيرة المناهج أن بداية التعليم كانت في المساجد، وذلك بتدريس الرسالة العملية للسيد أبو القاسم الخوئي (قدس الله نفسه الزكية)، وذلك منذ عام 1402 حتى 1412 هـ «التواريخ تقريبية».
وفي عام 1412 هـ، انبثقت مناهج الهدى عندما كتب الأستاذ سعيد الخويلدي (رحمه الله) منهاج العقائد، ودرّسه.
وأضاف على ذلك أنّ تطور المناهج مرّ بعدة مراحل فقد كانت في البداية مجموعة أوراق توزّع على الطلاب. بينما بدأ الإعداد لمناهج مطبوعة على شكل كتيبات ومستويات بداية من عام 1415هـ وتطورت تلك الكتيبات إلى أن تم دمجها في كتاب واحد بعنوان "منهاج الهدى" في عام 1426هـ بمستويات عشرة (منهج الصلاة - ستة مراحل تمهيدية - 3 مراحل إعدادية) ولذا يكون الإصدار الجديد المدشّن هو أول المراحل التمهيدية بما أن منهج الصلاة قد طُبع بحلته الجديدة أيضًا عام 1436هـ كما سيأتي.
أما في عام 1427 هـ تم إعداد أول منهج لـ«فقه وأخلاقيات الصوم»، والذي تلاه طباعة أول منهج ملون لـ«كيف أصلي؟» عام 1428 هـ.
وفي إطار آخر أعدّت اللجنة أول منهج لـ«فقه التكليف» عام 1435 هـ، والذي أتت بعده عدة إصدارات: الإصدار الجديد لـ«كيف أصلي؟»، والإصدار الجديد «التكليف تشريف»، والإصدار الجديد لمناهج أول تمهيدي «1436 إلى 1438 هـ».
ووضح الأستاذ هيثم أن مراحل إعداد المناهج الجديدة تتكون من 6 مراحل، وهي: مرحلة إعداد ومراجعة الخطة، ومرحلة كتابة النص وفق الخطة، ومرحلة مراجعة النص وتدقيقه، ومرحلة إعداد الرسوم، ومرحلة التصميم، ومرحلة الطباعة.
والجدير بالذكر أن لجنة المناهج تكونت منذ قرابة 25 سنة، وشارك فيها أكثر من 25 شخص، ومناهجها تُدرّس في أكثر من مجموعة دينية، وبعضها من خارج البلد.
 

انظر الصور هنا




التالي السابق